عزل الأسطح من الحرارة 0502394135

Contents

عزل الأسطح من الحرارة

 

يعد عزل الأسطح من الحرارة هو عبارة عن منع انتقال الحرارة من السطح إلي سطح أخر، أو يمكن أن يستخدم للتقليل من انتقال تلك الحرارة فقط، وذلك يحدث حينما يكون هناك سطحين متلامسين، ولا يتعارف علي أي طريقة لمنع أو تقليل تلك الحرارة إلا عن طريق العزل الحراري للأسطح، فيستخدم مواد مانعة لانتقال الحرارة ويتم معرفتها بدقة وعناية شديدة، فتلك المواد تكون مصممة حتى تقوم بالحفظ علي الحرارة المتواجدة بداخل المنزل في فصل الشتاء، وعلي منع دخول الحرارة إلي المنزل في فصل الصيف، وسوف نتعرف في هذه المقالة علي عزل الأسطح من الحرارة وأشهر المواد التي تستخدم للعزل الحراري.

 

أهمية العزل الحراري للأسطح

  • يعتبر العزل الحراري من الأشياء التي تعتبر أساسية بالنسبة للكثير من المنازل في الوقت الحالي، وذلك نظرا للتغيرات الجوية التي قد تحدث دائما وفجأة، فالعزل الحراري يقوم بالتحكم في تلك الحرارة التي قد تحدث في أي وقت، سواء في فصل الصيف أو الشتاء.
  • كما أن العزل الحراري للأسطح له أهمية كبيرة لحماية المباني والأسطح والخزانات والمواسير، حيث أن العزل الحراري يقوم بحجب درجات الحرارة المرتفعة التي قد تحدث في فصل الصيف، كما يقوم بمنع وصول مياه الأمطار إلي الأسطح وأذيتها.
  • هناك أيضا مزايا أخري لعمل العزل الحراري، فالعزل الحراري يقوم بحماية خرسانة المباني من الصدأ، كما يحمي المبني من الانهيار والتشققات التي قد تحدث له نتيجة عن التسريبات الحادثة من المواسير والخزانات الموجودة في المبني التي قد تضر بذلك المبني.
  • للعزل الحراري قدرة فائقة علي منع الرطوبة الموجودة في الجو إلي الوصول للمبني، حيث أن العزل الحراري يقوم بحجب أشعة الشمس الضارة التي قد تصل إلي المبني بمنتهي السهولة، وتحجب أيضا الأمطار التي قد تحدث بين الحين والأخر علي المبني.
  • يتم العزل الحراري بدقة شديدة من المستخدم، فيلزم عليه تحديد السمك الذي يستخدمه في المبني، ويمكن أن يفعل ذلك بكل سهولة، ولكن إذا لم يستطيع فيقوم في هذه الحالة بالاستعانة بشركة متخصصة بالعزل الحراري والعزل المائي للقيام بتلك العملية.

 

المواد المستخدمة في العزل الحراري للأسطح

  • هناك الكثير من المواد التي تستخدم بالقيام بالعزل الحراري، وذلك اذا قام الشخص بنفسه بالقيام بعملية العزل الحراري، فيمكن أن يقوم المستخدم بالاستعانة بالكثير من العوازل ذات الأصل الحيواني، وتلك العوازل يمكن أن تكون من الصوف، أو من الشعر مثلا.
  • يمكن للمستخدم أيضا الاستعانة بعوازل حرارية مستخلصة من أصل نباتي، ومن تلك العوازل القطن علي سبيل المثال، كما يمكن للمستخدم الاستعانة بمادة الفوم التي تعتبر من أفضل المواد المستخدمة في العزل الحراري، وللمستخدم حرية الاختيار بينهم.
  • كما أنه يمكن للمستخدم الاستعانة بمادة اللباد التي تعد من أكثر المواد استخداما في العزل الحراري حول العالم، وذلك لمزاياها الكثرة، كخفة وزنها وسهولة التحكم بها، كما أنها تتميز بسرعة جفافها علي الأسطح التي يتم العزل الحراري بها، ويتميز بسعره المناسب.
  • يمكن للمستخدم أيضا الاستعانة بالعوازل الصناعية، فهناك عوازل صناعية مشهورة تكون عبارة عن ألواح أو أشكال صلبة، ويمكن أيضا أن تكون تلك الألواح سائلة ومستخدمة كبخاخ، فيقوم المستخدم باختيار ما يناسبه من تلك المواد للقيام بالعزل.
  • كما يمكن للمستخدم أيضا استخدام مواد سائلة للعزل الحراري، وتتعدد المواد المستخدمة في العزل الحراري ولكن يكون أشهرهم مادة اللباد والفوم، فهم الأشهر في العزل الحراري علي مستوي العالم، وذلك لأن بهم الكثير من المزايا الغير موجود بالبقية.

 

التأثير الضار للحرارة علي أسطح المنازل

  • تتأثر أسطح المنازل بتلك الحرارة الضارة التي قد تتعرض لها، كما تتأثر أيضا بالتغيرات والتقلبات الجوية الحادثة التي قد تؤدي إلي هطول الأمطار وتسرب المياه في تلك الأسطح، ولذلك يلجأ معظم الأشخاص للعزل الحراري والعزل المائي لحمايته.
  • تتأثر الأسطح الخاصة بالمباني بالتسرب الحراري الذي قد يحدث بتعرض تلك الأسطح لدرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، مما يؤدي إلي زيادة الرطوبة بالأسطح، وبعد ذلك يؤدي إلي حدوث تشققات في داخل المبني والكثير من التقشر بالدهان الموجود.
  • كما تتأثر أيضا الخزانات ومواسير المياه الموجودة في المبني، مما يؤدي فيما بعد الي تسرب المياه ودخول البكتيريا والجراثيم الموجودة بالجو إلي المواسير والخزانات، فيؤدي ذلك إلي تدمير صحة الإنسان وتعرضه للكثير من المشاكل الصحية الكبيرة.
  • يتأثر أيضا المبني عن طريق صدأ الحديد الموجود في المبني، فصدأ الحديد وهلاك الخرسانة يحدث نتيجة عن العزل الحراري والعزل المائي الذي قد يحدث للمبني، وذلك الصدأ يؤدي الي هلاك المبني، وإذا زاد عن حده وادي إلي تشققات قد يؤدي إلي انهياره.
  • يؤثر أيضا الحرارة الضارة التي يتعرض لها سطح المنزل إلي زيادة أسعار الكهرباء والمياه علي السكان، وذلك نتيجة عن تسرب المياه الحادث وزيادة الرطوبة، ويمكن أن يؤدي أيضا إلي هلاك المبني وإزالته تماما، فيضطر السكان لبناء مبني جديد للسكن.

 

طريقة العزل الحراري للأسطح

  • يقوم المستخدم أولا قبل القيام بعملية العزل بتحديد المكان الذي سوف يتم وضع مادة العزل الحراري عليه، سواء كان ذلك المكان سطح منزل أو خزان أو مواسير مياه، ثم يقوم المستخدم بتنظيف ذلك المكان جيدا، ويقوم بتحضير العازل الذي سيقوم بوضعه.
  • ثم يقوم المستخدم بتسخين العازل الذي سوف يقوم باستخدامه حتى يكون سائل تماما، ويكون التسخين علي درجة حرارة معينة بحيث لا تكون درجة الحرارة مرتفعة كثيرا، وبعد ذلك يقوم المستخدم بوضع تلك المادة في ماكينة الرش المناسبة لعملية العزل.
  • بعد أن يقوم بتحضير المادة بداخل الماكينة يتم القيام برشها علي السطح المراد عزله حراريا، وبعد ذلك يقوم المستخدم بتركه حتى يجف تماما، وهناك بعض المواد التي تستخدم للعزل الحراري بحيث تجف سريعا بدون تضييع وقت للمستخدم، وأفضل مادة الفوم.
  • ثم بعد ذلك يقوم المستخدم بتكرار تلك العملية من الحين للأخر، حتى يتجنب التسرب الحراري الذي قد يحدث فيما بعد، ويفضل للمستخدم أن يقوم باختيار مواد تقوم بالعزل الحراري لفترة طويلة، حتى يتجنب ذلك التسرب الذي قد يحدث للأسطح فيما بعد.
  • أما إذا لم يستطع المستخدم بالقيام بعملية العزل الحراري بنفسه، فيمكنه اللجوء للشركات المختصة بالعزل الحراري والعزل المائي، فهناك الكثير من الشركات المشهورة علي الإنترنت ويكون لديهم خبرة كبيرة، فيقوم المستخدم باختيار الشركة المناسبة له.

 

طريقة العزل الحراري لخزانات مياه الشرب

  • يقوم المستخدم أولا بتنظيف خزان المياه من الخارج والداخل جيدا وتحديد المكان الذي موجود به التسريب والمراد عمل عملية العزل به، ثم يقوم بتحضير المادة المستخدم للعزل سواء كانت الفوم أو غيرها من مواد العزل، وبعد ذلك يقوم بتحضير تلك المادة.
  • ثم يقوم المستخدم بتسخين مادة العزل علي درجة حرارة مناسبة، بحيث تكون درجة الحرارة غير مرتفعة بدرجة كبيرة، ثم نترك المادة حتى تتحول الي سائل يسهل التعامل معه، وبعد ذلك يقوم المستخدم بوضع تلك المادة علي الخزان المراد عزله حراريا.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بترك تلك المادة حتي تجف تماما، ويقوم بتكرار تلك العملية من الحين للأخر لمنع تسرب المياه، اذا لم يستطع المستخدم بالقيام بتلك العملية بنفسه، يمكنه الاستعانة بشركة متخصصة بالعزل الحراري والعزل المائي بدرجة كبيرة.
error: Content is protected !!
Scroll to Top
Open chat
1
مرحبا بك
مرحبا بك كيف يمكننى مساعدتك 👋